2020-09-29

الجزائر تستدعي سفير المغرب بعد “تصريحات مسيئة”

أعلنت الخارجية الجزائرية، الخميس، استدعاء السفير المغربي لديها، احتجاجا على تصريحات للقنصل المغربي، وصفها فيها بـ”الدولة العدو”.

وقالت الخارجية الجزائرية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن” وزير الخارجية صبري بوقادوم، استدعى، سفير المملكة المغربية لحسن عبد الخالق، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة بوهران خلال نقاش دار بينه وبين مواطنين مغاربة”.

وأضاف البيان، “تمت إفادة السفير المغربي بأن توصيف القنصل-إذا ما تأكد حصوله للجزائر على أنها بلد عدو، هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله”.

تابع “كما أن هذا التصرف يمثل مساسا بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاد التدابير المناسبة لتفادي تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية”.

واليوم الماضي، تناقلت وسائل إعلام جزائرية وصفحات بشبكات التواصل الاجتماعي، مقطعا يظهر لقاء قالت إنه للقنصل المغربي في مدينة وهران أحرضان بوطاهر، مع أفراد من الجالية المغربية أمام مقر القنصلية بالمدينة.

وفي سياق دعوته الجالية لمغادرة المكان، برر القنصل طلبه “بأنكم تعرفون أننا على أرض بلد عدو”.

وأثار تصريح القنصل المغربي أحرضان بوطاهر بالجزائر، ضجة كبرى بعد وصفه الجزائر بـ”البلد العدو”، فيما أكد القنصل المغربي أن الفيديو مفبرك.

المصدر: “الأناضول”

شارك