2020-11-29

مؤتمر المانحين لليمن يسعى لجمع 2.4 مليار دولار في ظل “كورونا”

تحتضن الأمم المتحدة والسعودية مؤتمرا للمانحين لليمن، الثلاثاء، بهدف المساعدة على جمع نحو 2.4 مليار دولار لدعم هذ البلد الذي يعاني سكانه من الحرب في ظل تفشي الوباء.

وقال المنظمون في بيان “اليمن على حافة الهاوية. وكل المؤشرات تظهر أن كوفيد-19 ينتشر بسرعة في البلاد، بما يفوق قدرة منظومة الصحة الدولية”.

بدورها، قالت ليز جراندي، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن لرويترز، قبل أيام من موعد المؤتمر: “كل ما هو دون 1.6 مليار دولار يعني أن العملية ستواجه انتكاسات كارثية”.

وأضافت: “لن نتمكن من توفير الغذاء الذي يحتاجه الناس للبقاء، أو الرعاية الصحية التي يحتاجونها، أو الماء، أو الصرف الصحي، أو التغذية التي تساعد على إنقاذ مليوني طفل، (يمني) مصابين بسوء التغذية، من الموت”.

من جانبها، تعهدت السعودية بالفعل بدفع 525 مليون دولار، وقالت الولايات المتحدة الشهر الماضي إنها ستقدم 225 مليون دولار في شكل مساعدات طارئة لتوفير الغذاء لليمنيين.

وحوالي 180 مليون دولار من التمويل المطلوب لازمة لمكافحة فيروس كورونا، في بلد تحطمت فيه منظومة الصحة ويفتقر إلى قدرات الفحص الكافية.

هذا وسيعقد مؤتمر المانحين الدوليين والمنظمات الإغاثية افتراضيًا بالرياض، في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وسوف يبث على شبكة الإنترنت.

المصدر: وكالات

شارك