2020-07-05

السعودية تتواصل مع طرابلس وبنغازي بشأن الوضع في ليبيا

أجرى وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، الإثنين، مشاورات هاتفية مع وزيري الخارجية بحكومة بنغازي والأخرى التابعة لحكومة الوفاق في طرابلس، مؤكدا دعم المملكة لحل الأزمة الليبية.

ووفقا وزارة الخارجية بحكومة الوفاق، فقد تناول وزير الخارجية بحكومة الوفاق الليبية محمد الطاهر سيالة. سيالة ومع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود الإحاطة بآخر تطورات الوضع على الأرض في ليبيا.

وأضافت أنه جرى التشاور بشأن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري حول الوضع في ليبيا المزمع عقده يوم غد الثلاثاء عبر تقنية الفيديو.

إلى ذلك، أكد ابن فرحان بحسب البيان، “حرص المملكة على التوصل لإيقاف حقيقي ومستدام لوقف إطلاق النار، واستعدادها للتشاور والتعاون في كل ما من شأنه تجنيب ليبيا مزيد من الدمار وإهدار دماء الليبيين، مؤكدا بأن المملكة تدعم الحل الذي يتوصل إليه الليبيون”.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية بالحكومة المنعقدة ببنغازي، في بيان لها، “جرى اليوم اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية عبدالهادي ابراهيم الحويج، وفيصل بن فرحان آل سعود وزير الخارجية بالمملكة العربية السعودية حيث تم خلال هذا الاتصال استعراض آخر الأحداث الجارية على الساحة الليبية”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أعلن يوم السبت، أن أي تدخل مباشر لمصر في ليبيا باتت له الشرعية الدولية، مشيرا إلى أنه يعتز بما وصلت إليه قوات الجيش المصري من نظم تسليح، حيث رفضت حكومة الوفاق من جانبها هذه التصريحات واعتبرتها بمثابة إعلان حرب.

وعقب ذلك، قال الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية حسام زكي، إن الأمانة العامة تلقت طلبا من وفد مصر لعقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية، لبحث تطورات الأوضاع فى ليبيا.

المصدر: وكالات

شارك