2020-09-27

صائب عريقات: نتنياهو يؤمن بأن بإسرائيل تحتاج إلى الحرب وليس السلام

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الأربعاء، أن السلطة الفلسطينية تسعى بكل جهد ممكن لخلق ائتلاف دولي يلزم إسرائيل بمنع الضم.

وورد ذلك خلال حديثه لـ”هلا أخبار”، إذاعة القوات المسلحة الأردنية، قائلا: “إذا ما أقدمت إسرائيل على ضم الأغوار الفلسطينية والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، سواء سنتميترا واحدا أو كل الأراضي المحتلة، فإن هذا يعني تدمير السلطة الوطنية الفلسطينية”.
وتابع: “تدمير السلطة الوطنية الفلسطينية هي خطة إسرائيلية تتزامن مع الضم”، مضيفا: “طلبنا من العالم أن يستخدم عبارة واحدة مع إسرائيل هي: إذا ما أقدمتم على الضم سيكون هناك عقوبات وعواقب خطيرة على العلاقات معكم”.

ولفت صائب عريقات إلى أنه “بدون هذه العبارة سيقدم نتنياهو على الضم باعتباره استحقاقا مشتركا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من خلال صفقة القرن”.

كما أشار إلى أن “هذا خروجا كليا عن الاتفاق التعاقدي بين منظمة التحرير وإسرائيل، حيث تم الاتفاق على أن قضايا القدس والحدود واللاجئين والأمن والمياه هي قضايا وضع نهائي ولا يحق لأي طرف اتخاذ إجراء أو استباق مفاوضات في الوضع النهائي من خلال إجراءات أحادية”.

وقال عريقات: “الضم ليس فقط إجراء أحاديا بل هو مخالف للقانون الدولي والشرعية الدولية وتدمير للسلطة وتدمير لعملية السلام”، مضيفا: “الهدف من كل ما يطرح من الضم هو تدمير قيام دولة فلسطينية مستقلة وتدمير السلام”.

المصدر: “هلا أخبار”

شارك