2020-08-06

بدء مناسك الحج في ظروف غير مسبوقة

بدأ الحجاج المسلمون في مكة، الأربعاء مناسك الحج في ظروف استثنائية، وفي ظل إجراءات وقائية غير مسبوقة يخيم عليها شبح فيروس كورونا.

هذا ويشارك نحو 10 آلاف أجنبي مقيم رسميا في السعودية في هذه المناسك التي تتواصل على مدى 5 أيام، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم حضروا العام الماضي، بعد عملية اختيار قامت بها السلطات اعتبرها البعض مبهمة، إذ شهدت قبول طلبات ورفض أعداد كبيرة أخرى.

وعشية بدء المناسك، شوهد عمال وهم يعقمون المنطقة المحيطة بالكعبة وسط المسجد الحرام، علما أن السلطات ستمنع الحجاج من لمس البناء المغلف بقماش أسود مطرز بالذهب.

وقال مدير الأمن العام الفريق أول ركن، خالد بن قرار الحربي، لقناة “الاخبارية” الحكومية: “ليس لدينا أي هاجس أمني في ما يتعلق بخططنا التنظيمية”.

بدوره، قال قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام، يحيى العقيل، إن “صحن المطاف قُسم إلى عدة مسارات، وسيكون هناك تباعد ببن الحجاج”، مشيرا إلى أنه لن يسمح لأي حاج لا يحمل تصريحا رسميا بدخول المسجد الحرام.

وأنهى فيروس كورونا بحياة أكثر من 654 ألف شخص في العالم، منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض في نهاية ديسمبر 2019، بينهم أكثر من 2700 في السعودية حيث سجلت المملكة نحو 270 ألف إصابة.

المصدر: “أ ف ب”

شارك