2021-01-19

السيسي والبرهان يتمسكان بـ”اتفاق قانوني ملزم” حول سد النهضة

تمسك الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس السيادي في السودان الفريق عبد الفتاح البرهان خلال اجتماعهما الثلاثاء بالقاهرة بالتوصل الى “اتفاق قانوني ملزم” حول سد النهضة الاثيوبي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، في بيان إنه، “تم التوافق حول الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة للشعبين المصري والسوداني باعتبارها مسألة أمن قومي”.

وأضاف “ومن ثم تمسك البلدان بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف”.

وشملت محادثات السيسي والبرهان التطورات الحالية التي يمر بها السودان، ونقل البيان عن السيسي تأكيده “مساندة مصر لإرادة وخيارات القيادة السياسية في السودان”.

من جانبه، أكد الفريق البرهان متانة الروابط التاريخية المتأصلة بين مصر والسودان، مشيدا في هذا السياق بالجهود المتبادلة لتعزيز أواصر التعاون المشترك بين البلدين، ومؤكدا حرص السودان مصر على مواصلة التنسيق مع مصر في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل.

والثلاثاء، يعقد وزراء الري والخارجية في كل من مصر والسودان واثيوبيا اجتماعا برعاية الاتحاد الافريقي لبحث سبل استئناف المفاوضات المتوقفة حول سد النهضة الإثيوبي منذ أكثر من شهرين.

ومنذ العام 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السدّ وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات أخفقت في الوصول إلى اتّفاق.

المصدر: أ ف ب

شارك