2021-01-19

السودان يندد باختراق طائرة إثيوبية لحدوده

قالت وزارة الخارجية السودانية الأربعاء، إن “طائرة عسكرية إثيوبية اخترقت الحدود، في تصعيد خطير وغير مبرر”، وهو ما قد يؤدي إلى “عواقب خطيرة، ويتسبب في المزيد من التوتر في المنطقة الحدودية”.

ودانت الوزارة في بيان عبر تويتر “التصعيد من الجانب الإثيوبي”، وطالبته بتجنب “تكرار مثل هذه الأعمال العدائية مستقبلاً، نظراً لانعكاساتها الخطيرة على مستقبل العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي”.

في هذا السياق، كشفت مصادر سوادنية رفيعة لـ”الشرق” أن الخرطوم بصدد رفع شكوى لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، بخصوص ملف الحدود مع إثيوبيا، التي يتهمها السودان بالتعدي على حدوده.

وقالت مصادر “الشرق”، إن الخرطوم تتجه لمواجهة ما وصفته بـ”الرفض الإثيوبي لأي اتفاق بشأن وضع العلامات على حدود البلدين”، إضافة إلى إلزام أديس أبابا بمنع “التعديات على المواطنين والمزارعين السودانيين”.

وأشارت إلى أن المجلس السيادي الانتقالي، برئاسة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، تلقى توضيحاً خلال الأيام الماضية من رئيس مفوضية الحدود السودانية معاذ أحمد تنقو، بشأن الوثائق والمستندات التي تسند موقف السودان دولياً.

المصدر: الخارجية السودانية

شارك