2020-09-27

الولايات المتحدة تعيد فتح الاقتصاد على 3 مراحل

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، حكام الولايات، للتحرك لإعادة فتح الاقتصاد على 3 مراحل، بعد إغلاقه نتيجة تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وقال ترامب، خلال المؤتمر الصحفي، في البيت الأبيض، بشأن تداعيات الوباء، إن “طول أمد الإغلاق قد يلحق ضررا فادحا بالاقتصاد والمجتمع”، واقترح أن يتم إعادة فتح الاقتصاد خطوة بخطوة بحذر، وليس دفعة واحدة.

وفي المرحلة الأولى من إعادة فتح الاقتصاد، تقول التوجيهات إنه ينبغي تفادي تجمع أكثر من عشرة أشخاص إذا لم تكن إجراءات التباعد الاجتماعي فعالة. كما ينبغي الحد من السفر غير الضروري، وتشجيع العمل عن بعد، وإغلاق المناطق المشتركة في مقرات العمل.

فيما ستظل المدارس مغلقة في المرحلة الأولى، ويمكن لدور السينما، والمطاعم، والاستادات، ودور العبادة، وصالات الرياضة أن تفتح في ظل “بروتوكولات تباعد مشددة”، ويمكن للمستشفيات التي تضررت بشدة بسبب الأزمة الصحية، استئناف جراحات مختارة، بينما ينبغي أن تظل الحانات مغلقة.

وفي المرحلة الثانية، التي تنطبق على الولايات والمناطق التي لا زيادة جديدة في حالات الإصابة بها، وتوصي التوجيهات بتجنب التجمعات التي تضم أكثر من 50 شخصا، إذا لم تكن إجراءات التباعد الاجتماعي فعالة، ويمكن استئناف السفر غير الضروري وفتح المدارس والمعسكرات الشبابية، كما يمكن فتح الحانات بطاقة استيعابية مخفضة.

وتشمل المرحلة الثالثة، إلغاء القيود على عدد الموظفين في أماكن العمل.

وقال مسؤول في البيت الأبيض، إن التوجيهات الـ”متحفظة”، حظيت بموافقة كبار الأطباء في قوة المهام التابعة للرئيس، المعنية بمكافحة فيروس “كورونا”.

المصدر: “رويترز”

شارك