2021-01-19

تقنية جديدة لتوفير المياه والكهرباء بتكلفة منخفضة

قدم مجموعة من العلماء والباحثين، تقنية جديدة أطلق عليها اسم “النانو”، لتوفير المياه النظيفة والكهرباء للمجتمعات الريفية، بتكلفة منخفضة.

وابتكر فريق العلماء من جامعة “تكساس إيه آند إم”، شبكة نانوية متناهية الصغر، وهي عبارة عن نظام ترشيح وتنقية مياه يمكن تركيبه على الشاحنات المزودة بمضخات تعمل على الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية، والتي يتم استخدام الطاقة الزائدة منها من خلال مجموعة من البطاريات داخل المنازل في المجتمعات التي تعاني من نقص موارد الكهرباء والمياه.

وأوضح البروفيسور في قسم الهندسة الكهربائية والحاسبات لو شيه، أن تكلفة إنشاء بنية تحتية في المناطق المعزولة والبعيدة، أو شبكة كهربائية تكون باهظة الثمن وتستغرق الكثير من الوقت من أجل تنفيذها.

وأكد مشرف الابتكار أن ذلك يأتي في أطار التغلب على عقبة التكلفة الكبيرة وطول الوقت، من خلال استخدام الطاقة الشمسية لتنقية المياه وتوليد الكهرباء وتوفير الاحتياجات المنزلية الأساسية في هذه الأماكن.

وأضاف أن الأماكن المعزولة التي تفتقر للخدمات الأساسية من الماء والكهرباء، تنتشر بكثرة خاصة على الحدود بين مدينة تكساس والمكسيك.

من جهته، قال البروفيسور في قسم الهندسة البيئية والمدنية، شانكار شيلام، إن “غلي الماء لتنقيته يستهلك كمية كبيرة من الطاقة، وفي الوقت نفسه يزيل فقط الملوثات البيولوجية، ولكنه لا يضمن زوال الملوثات الكيميائية بالكامل”.

المصدر: وكالات

شارك
مشاركة