2020-09-21

بايدن: سأعترف بـ”إبادة الأرمن” إذا أصبحت سيد البيت الأبيض

تعهد المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن، بالاعتراف رسميا بـ”إبادة الأرمن” إذا ما انتخب رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

ونقل موقع The Hill عن جو بايدن قوله: “إذا لم نعترف بشكل كامل بالإبادة، ولم نحي ذكراها ونحدث أبناءنا عنها، فهذا يعني أننا لم نستفد من الدروس”.

وأكد المرشح الديمقراطي أنه “إذا ما تم انتخابي، أتعهد بدعم قرار يعترف بالإبادة الجماعية للأرمن، وسأجعل حقوق الإنسان العالمية على رأس أولويات إدارتي”، على حد تعبيره.

وتطالب أرمينيا تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير التي شهدتها أراضي الدولة العثمانية عام 1915 على أنه “إبادة عرقية”، وبالتالي دفع تعويضات.

وتنفي تركيا إمكانية إطلاق صفة “الإبادة العرقية” على الأحداث التي جرت عام 1915، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين.

وتدعو أنقرة إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية، وحل القضية عبر منظور “الذاكرة العادلة”، الذي يعني باختصار التخلي عن النظرة “أحادية الجانب” إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لدى كل طرف.

كما تقترح تركيا القيام بأبحاث حول أحداث 1915 في أرشيفات الدول الأخرى، إضافة إلى الأرشيفات التركية والأرمنية، وإنشاء لجنة تاريخية مشتركة تضم مؤرخين أتراكا وأرمن، وخبراء دوليين.

المصدر: وكالات

شارك