2020-09-21

موسكو تعرب عن قلقها إزاء تهديدات واشنطن الأخيرة لإيران

أعربت موسكو ، عن قلقها إزاء التهديدات الأمريكية الأخيرة الموجهة إلى إيران، داعية جميع الأطراف إلى “ضبط النفس” لتفادي التصعيد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إن بلاده تابعت بعناية التصريحات الصادرة بهذا الشأن في الأيام الأخيرة على لسان كبار المسؤولين الأمريكيين، بمن فيهم الرئيس دونالد ترامب الذي قال إنه أمر بتدمير أي زوارق إيرانية تتحرش بالسفن الأمريكية في الخليج.

وأوضح المسؤول الروسي أن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وعبر هذه التصريحات “يطمسون عمدا الخط الفاصل بين الحق المشروع في الدفاع عن النفس وبين التهديد باستخدام القوة في الحالات التي لا أساس فيها للجوء إلى هذا الحق”.

واعتبر ريابكوف أن مثل هذا الأسلوب يتسبب في حالة من عدم اليقين في المجتمع الدولي، محملا الولايات المتحدة المسؤولية عن انتهاج سياسة “إثارة الأعصاب” والسعي عمدا إلى دق الأسافين بين أعضاء المجتمع الدولي، باستغلال الاختلافات في تفسيرهم للبنود المذكورة في القانون الدولي.

ونوه الدبلوماسي الروسي إلى خطر نشوب النزاعات في الخليج، وهو منطقة تحظى بأهمية قصوى بالنسبة للأمن الدولي، قائلا: “بطبيعة الحال، ندعو إلى ضبط النفس”.

المصدر: وكالات روسية

شارك