2020-10-24

جائحة “كورونا” تطلق يد ترامب لمحاسبة الصين

دعت مجموعة كبيرة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى فرض عقوبات على الصين ومحاسبتها بسبب مسؤوليتها في تفشي وباء “كورونا”.

وتبنى كل من السيناتور ليندسي غراهام وثوم تيليس وسيندي هايد سميث ومايك براون وريك سكوت وستيف داينز وتود يونغ من وجيم إينهوف وروجر ويكر برعاية مشروع قانون من شأنه أن يفوض الرئيس ترامب بفرض سلسلة من العقوبات على الصين.

وأوردت تقارير أمريكية أنه إذا لم تتعاون البلاد بالكامل مع أي تحقيق بشأن تفشي الفيروس التاجي بقيادة الولايات المتحدة وحلفائها أو إحدى المنظمات التابعة للأمم المتحدة، مثل منظمة الصحة العالمية سيتم فرض سلسلة من العقوبات.

وقال غراهام فى بيان صحفي: “أنا مقتنع بأنه بدون خداع الحزب الشيوعي الصيني، لن يكون الفيروس هنا فى الولايات المتحدة”، مضيفا أن التشريع شديد اللهجة سيعاقب الصين حتى تتعاون مع المحققين.

وتابع: “علينا تحديد كيفية ظهور الفيروس واتخاذ خطوات، مثل إغلاق أسواق الحيوانات البرية لضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى”.

وبموجب القانون الجديد، قانون المساءلة الفيروس التاجي، سيطلب من ترمب تقديم شهادة للكونغرس في غضون 60 يوما على أنه يجب على الصين المشاركة الكاملة في التحقيقات، وإغلاق جميع الأسواق الرطبة العاملة التي اتهمت بالمساهمة في انتشار الفيروس، وإطلاق سراح جميع المؤيدين للديمقراطية في هونغ كونغ.

المصدر: وكالات

شارك