2020-10-24

الصين تحتج على “عقوبات أمريكية” ضدها بجريرة “كورونا”

احتجت الصين، الخميس، على مشروع قانون أمريكي يقضي بفرض عقوبات ضدها على خلفية تفشي جائحة “كورونا”، واعتبرت أن الهدف منه صرف الأنظار عن سوء تعامل البيت الأبيض مع الوباء.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، أن “مشروع القانون الذي قدمه عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يتجاهل الحقائق على الإطلاق. والغرض من هذه الدعوات الملحة لإجراء التحقيقات، والتي من الواضح أنها تقوم على الاتهام المسبق، هو تحميل الصين مسؤولية استجابة خرقاء لوباء فيروس كورونا”.

وتابغ: “هذا التصرف غير أخلاقي بالمطلق، ونعبر عن احتجاجنا الشديد عليه”.

ويأتي هذا الرد، بعد رفع السيناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام إلى مجلس الشيوخ، مشروع “قانون المساءلة عن كوفيد-19″، يفوض الرئيس دونالد ترامب بفرض عقوبات على الصين، ويزعم أنه “لولا خداع الحزب الشيوعي الصيني” لما كان الفيروس موجودا في الولايات المتحدة.

ويتهم المشروع الصين بمنع المجتمع الدولي من التحقيق في مختبر مدينة ووهان الذي يصر مسؤولون في إدارة ترامب على أنه منشأ الفيروس.

وتواجه الصين عاصفة من الانتقادات جراء معالجتها الأولية لتفشي الفيروس التاجي في مدينة ووهان، واتهمت بكين بمحاولة إسكات الأطباء الذين حاولوا تنبيه العالم من عدوى الوباء.

المصدر: وكالات

شارك