2020-11-26

هونغ كونغ.. فتيل أزمة جديدة بين بكين وواشنطن

أعلن المتحدث باسم خارجية الصين تشاو ليجيان، أن بلاده وجهت ملاحظة جدية لواشنطن بعد تهديدها بفرض عقوبات على بكين بذريعة “التعدي على الحكم الذاتي لهونغ كونغ”.

وأضاف المتحدث، في مؤتمر صحفى دوري: “أن الصين تعارض بشدة قيام بعض السياسيين الأمريكيين، بإثارة ضجة بشأن دورة المؤتمر الوطني الشعبي لعموم الصين (أعلى هيئة تشريعية في البلاد) حول موضوع هونغ كونغ. فى هذا الصدد، قدمنا ​​بالفعل ملاحظة جدية للولايات المتحدة”.

ووفقا للدبلوماسي الصيني، يبقى موقف بكين ثابتا، ولن تسمح لأي دولة، بالتعدي على مصالحها الوطنية وتعريض الاستقرار في الصين للخطر.

وكان مساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي روبرت أوبراين قد أعلن أمس، أن واشنطن ستفرض عقوبات على الصين، إذا بدا لها أنه يجري حرمان هونغ كونغ من الحكم الذاتي عالي المستوى.

ويلزم هذا التشريع مقاطعة هونغ كونغ، التي تتمتع بنظام حكم شبه ذاتي، بالإسراع بسن قوانين الأمن القومي بموجب دستورها المصغر، الذي يحمل اسم القانون الأساسي.
ووفقا للتشريع، فإن البرلمان الصيني سيتولى تأسيس إطار العمل القانوني وتنفيذ آلية تمنع وتعاقب على التخريب والإرهاب والانفصال والتدخل الأجنبي “أو أي تصرفات تعرض الأمن القومي لخطر كبير”.

ولم يتم إعلان تطبيق التشريع بعد، وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن التشريع الجديد لن يكون له تأثير على الحريات أو الحقوق أو مصالح الشركات الأجنبية في المدينة.

المصدر:وكالات

شارك