2020-09-27

اليونان: رصد 6 فرقاطات تركية وناقلة نفط بين جزيرة كريت وليبيا

أفادت صحيفة كاثيمريني اليونانية، الأحد، أن ستة فرقاطات تابعة للبحرية التركية وناقلة نفط، تم رصدها بين جزيرة كريت وليبيا في منطقة مخصصة للتدريبات البحرية.

وقالت الصحيفة إن عدد السفن العسكرية التركية في المنطقة يتجاوز “سفن الاتحاد الأوروبي التي تشارك في عملية إيريني قبالة سواحل ليبيا”، في إشارة إلى عملية بحرية أوروبية لفرض حظر الأسلحة الذي أقرته الأمم المتحدة على الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي مزقتها الحرب.

وكانت أنقرة قد عبرت عن قلقها البالغ من تنفيذ الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي عملية إيريني للسيطرة على تهريب السلاح التركي إلي ليبيا، وكذلك لمنع عمليات الاتجار بالبشر عبر البحر المتوسط.

وأطلق الاتحاد الأوروبي مهمة “إيريني” لمراقبة تنفيذ حظر الأسلحة على ليبيا، حيث تأمل المهمة التي يوجد مقر قيادتها حاليا في روما، إلى وقف تدفق الأسلحة إلى ليبيا بعد معارك طاحنة بين طرفا النزاع.

وتحل إيريني محل مهمة صوفيا التي أطلقت عام 2015، لكنها على عكسها مكلفة فقط بمراقبة حظر الأسلحة دون التدخل في تهريب البشر.
إذ ستتدخل السفن المشاركة في المهمة في مناطق بعيدة عن مسارات تهريب المهاجرين، وجاء ذلك تلبية لطلب النمسا والمجر اللتين تخشيان أن تفاقم إيريني أعداد طالبي اللجوء في أوروبا.

المصدر: أحوال التركية

شارك