2020-11-24

واشنطن تضغط على الأردن عبر بوابة “المساعدات” لتسليم التميمي

تدرس واشنطن وقف المساعدات للأردن، في محاولة لإجباره على تسليم أحلام التميمي الأسيرة المحررة المطلوبة لدى واشنطن.

وأوضحت الإدارة الأمريكية أنها تدرس “كافة الخيارات” للضغط على الأردن لتسليم أحلام عارف أحمد التميمي، المطلوبة من قبل الولايات المتحدة بتهمة التآمر لاستخدام سلاح دمار شامل ضد مواطنين أمريكيين.

ومن المرجح أن تثار قضية التسليم هذا الأسبوع خلال محادثات العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، إلى العديد من لجان الكونغرس للتعبير عن معارضته لخطط إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية.

ووضعت التميمي على قائمة مكتب التحقيقات الفدرالي “للإرهابيين المطلوبين” لدورها في التخطيط لتنفيذ تفجير انتحاري في مطعم بيتزا مزدحم في القدس، والذي اعتبر واحدا من أعنف الهجمات خلال “الانتفاضة الفلسطينية الثانية”.

وقضت أحلام في السجون الإسرائيلية عشر سنوات بعد أن حكم عليها بالسجن المؤبد 16 مرة، بتهمة المشاركة في تنفيذ عملية انتحارية لكتائب عز الدين القسام.

وخضعت كغيرها من الأسرى لتحقيق قاس، وللعزل الانفرادي، وعاشت ظروفا قاسية في معتقلات الاحتلال وحكم عليها بستة أشهر إضافية بدعوى قيامها بضرب شرطية إسرائيلية.

غير أن إسرائيل أفرجت عن أحلام وسلمتها إلى الأردن يوم 18 أكتوبر 2011 ضمن الدفعة الأولى لصفقة تبادل الأسرى “وفاء الأحرار” بين إسرائيل وحركة حماس.

المصدر: “أسوشيتد برس”

شارك