2020-11-24

تقرير: 6 دول “تتجسس” على ألمانيا من بينها دولة عربية لأول مرة

كشف تقرير صادر عن وكالة الاستخبارات بجنوب ألمانيا عن أنشطة تجسس تقوم بها إيران وسوريا والأردن وتركيا وروسيا والصين، وفق ما ذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وتشير الاستخبارات الألمانية في رصدها إلى أن دمشق استغلت موجات الهجرة إلى ألمانيا لزيادة أنشطتها السرية هناك إلى أقصى حد.

وأفاد التقرير: “مع الاستقرار التدريجي للنظام خلال الحرب الأهلية، أصبحت أجهزة الاستخبارات السورية قادرة مرة أخرى على العمل في الداخل والخارج، وكانت المهمة الرئيسية هي البحث في المعارضين. وهذا يشمل الجماعات الإسلامية وجماعات المعارضة العلمانية والكردية”.

ويشير التقرير إلى أنشطة تجسس أردنية في ألمانيا لكنه لم يحددها.

ووجهت الاستخبارات الألمانية أصابع الاتهام إلى الصين وإيران وروسيا وتركيا فيما يتعلق بأنشطة التجسس في بادن-فورتمبيرغ خلال العام الماضي، خاصة الصين وإيران، مشيرة إلى أن تلك المنطقة تعرضت للعديد من الهجمات الإلكترونية التي يشتبه في أنه على صلة بأجهزة استخبارات.

وتشير إلى أن مسؤولي الاستخبارات الصينية تجسسوا على طالبي لجوء في بادن-فورتمبيرغ من أقلية الإيغور.

وكان رئيس فرع وكالة الاستخبارات الداخلية الألمانية توماس هالدينوانغ قد قال للجنة برلمانية في عام 2019 إن “التجسس في ألمانيا وصل إلى مستوى لم نشهده منذ الحرب الباردة”.

وتحدثت محطة فوكس نيوز الأمريكية في تقرير سابق حول التقرير الألماني عن أن إيران تعمل على تطوير أسلحة دمار شامل وأنها تلتف على العقوبات الدولية في سبيل تحقيق ذلك.

المصدر:

شارك