2020-11-25

إيران تطارد ترامب بقضية اغتيال سليماني

اتهم المدعي العام الإيراني 36 شخصا بالتورط في عملية اغتيال “قاسم سليماني”، لافتا إلى أن من بين المتهمين شخصيات سياسية وعسكرية، ومسؤولين من دول أخرى.

إلى جانب ذلك، أكد المدعي العام الإيراني، أن بلاده أصدرت مذكرات اعتقال دولية بحق المتورطين جميعا، وأن من بين الملاحقين قضائيا سيكون الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب، بعد انتهاء فترة ولايته الرئاسية الحالية”.

وكانت قوات أمن النظام الإيراني، قد أعلنت قبل أيام عن اعتقال مواطن إيراني بتهمة الضلوع بعملية اغتيال “سليماني”، إلا أن وكالة تسنيم شبه الرسمية أكدت أن أمر الاعتقال جاء بسبب علاقته مع وكالة الاستخبارات الأمريكية، ولا يرتبط بعملية تصفية قائد فيلق القدس السابق.

كما أوضح المدعي العام أن قرارات الملاحقة بحث الشخصيات الـ 36، ستصدر بناء على اتهامهم بارتكاب جريمة قتل، بالإضافة إلى تنفيذ عمل إرهابي.

ويصنف الأمريكيون سليماني بـ”الرجل الأخطر” في الشرق الأوسط، الذي أدار معارك في مواجهتهم على مدار أعوام طويلة، وكان له دور كبير في بناء ودعم حزب الله اللبناني، والفصائل الشيعية في العراق، وتنفيذ عشرات العمليات السرية خارج إيران.

وقتل سليماني وعدد من مرافقيه بالإضافة إلى كوادر في الحشد الشعبي العراقي بضربة جوية أمريكية استهدفت رتل سيارات كانوا يستقلونها في محيط مطار بغداد الدولي في شهر يناير.

المصدر: وكالات

شارك