2020-11-25

أردوغان يغلق جامعة مرتبطة بخصمه السياسي داود أوغلو

أمر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بإغلاق جامعة خاصة في اسطنبول مرتبطة بحليفه السابف ورئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو.

وجاء في مرسوم رئاسي وقعه إردوغان الاثنين قبل نشره الثلاثاء أن “ترخيص الجامعة للقيام بأي أنشطة تم سحبه”، فيما كانت الجامعة تعد معقلا للمحافظين، الذين اعتقدوا أن البلاد تمر بمرحلة جديدة لا تسيطر فيها المؤسسات العلمانية على الجمهورية التركية.

وتأسست جامعة اسطنبول شهير في العام 2008 عبر مؤسسة تضم على قائمة مؤسسيها داود أوغلو. لكنها باتت موضع خلاف وجدل بعد أن غادر الأخير حزب إردوغان الحاكم في سبتمبر الفائت.

وفي رده على قرار أردوغان قال داود أوغلو “أنا تحت تصرفكم فيما يتعلق بإغلاق الجامعة التي أقرت جميع المؤسسات بقيمتها وجودتها الأكاديمية، والنتيجة في منتصف الليلة الماضية دخل الرئيس أردوغان التاريخ كسياسي أغلق الجامعة بتوقيعه”.

وأضاف “عندما ينشرونه (قرار إغلاق الجامعة) في منتصف الليل، يعتقدون أنهم يستطيعون تغطية خطورة القرار، ضربوا إحدى أفضل المؤسسات التعليمية في تركيا، بتعبير أدق مستقبل تركيا، أحلام الشباب، وهم يوجهون ضربة لتعليم تركيا ككل”.

وداود أوغلو أستاذ جامعي سابق وهو مهندس السياسة الخارجية تركية الأكثر وضوحا في الشرق الأوسط، وظل لوقت طويل أحد اقرب حلفاء إردوغان منذ توليه الحكم في 2003، كما شغل داود أوغلو منصب وزير الخارجية في مرحلة حساسة في علاقات تركيا الخارجية.

المصصدر: وكالات

شارك