2020-10-24

إسبر: نجهز قواتنا استعدادا لمواجهة محتملة مع الصين

في تصريحات خطيرة، قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن الولايات المتحدة تقوم بتجهيز قواتها في جميع أنحاء آسيا وتعيد تمركزها استعدادا لمواجهة محتملة مع الصين”.

أوضح إسبر، الذي كان يتحدث من البنتاغون عبر الفيديو إلى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، أن الولايات المتحدة ستواصل إرسال سفن بحرية إلى المنطقة لمواجهة سياسات الصين التوسعية، وبيع الأسلحة إلى تايوان، التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

وقال إنه منفتح على الحوار ويعتزم زيارة الصين بنهاية العام. وأعرب عن أمله في أن تؤدي مثل هذه الرحلة إلى “إنشاء الأنظمة الضرورية للاتصالات في الأزمات وتعزيز نوايانا في المنافسة علنا في النظام الدولي الذي ننتمي إليه جميعا”.

وكانت الصين، قد صرحت، أن “الولايات المتحدة أبلغتها فجأة بأن عليها إغلاق قنصليتها في مدينة هيوستون”، في خطوة أدانتها بكين بشدة مهددة بالرد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، في إفادة صحفية، إن “واشنطن أبلغت بلاده أمس الثلاثاء بأن عليها إغلاق القنصلية”. وأضاف: أن بلاده “تدعو الولايات المتحدة المتحدة العدول الفوري عن قرار إغلاق القنصلية العامة في هيوستن”.

وتابع “هذا الاستفزاز السياسي، الذي تمارسه الولايات المتحدة من جانب واحد، ينتهك بشكل خطير القانون الدولي، والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية والاتفاق القنصلي الثنائي بين البلدين”.

المصدر: وكالات

شارك