2020-09-27

نتنياهو: وجهنا دعوة إلى وفد إماراتي لزيارة إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن وفد حكومته الذي يزور حاليا الإمارات وجه دعوة إلى مسؤولين إماراتيين لزيارة إسرائيل.

وأفاد نتنياهو، في كلمة ألقاها بمناسبة هذه الزيارة التي وصفها بالتاريخية: “سنستقبلهم بسجادة حمراء مثلما رحبوا هم بنا”.

وحطت اليوم الاثنين طائرة من طراز “بوينغ” تابعة لشركة “إلعال” الإسرائيلية في مطار أبو ظبي قادمة من تل أبيب في أول رحلة مباشرة بين إسرائيل والإمارات ومن دون توقف، وذلك بعد أن حلقت عبر أجواء السعودية.

وحملت الطائرة وفدين من الولايات المتحدة وإسرائيل، ويضم الأول كلا من كبير مستشاري وصهر الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي، روبرت أوبرايان، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، آفي بيركوفيتش، بينما سيترأس الوفد الإسرائيلي رئيس هيئة الأمن القومي، مائير بن شبات.

وكان في استقبال الوفدين في مطار أبو ظبي وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، ومن المتوقع أن يجري خلال الزيارة بحث توقيع معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، والتعاون الاقتصادي والعلمي والتجاري والثقافي بينهما، وكذلك تسيير الرحلات المباشرة.

وتعليقا على هذا الحدث، قال نتنياهو، خلال اتصال مع قائد الطائرة: “هذا يوم تاريخي… حلمنا بذلك وعملنا على تحقيق هذا الأمر وها هو يتحول إلى الواقع أمام أعيننا”.

وأعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، يوم 13 أغسطس، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي حول تطبيع العلاقات بين الطرفين ينص كذلك على تعليق عملية ضم أراض في الضفة الغربية المحتلة من قبل إسرائيل.

وبعد توقيع هذا الاتفاق، الأمر الذي يتوقع أن يجري رسميا في سبتمبر، ستصبح الإمارات ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع إسرائيل وتقيم علاقات رسمية معها، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

المصدر: وكالات

شارك