2020-11-30

6 قضايا قضائية بانتظار ترامب بعد رحيله من البيت الأبيض

قال المدعي الفيدرالي ومدعي ولاية نيويورك السابق دانيال آر ألونسو، إنه بمجرد مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصبه، فـ”ستتغير الأجواء”.

وأضاف ألونسو في حديثه لـ”بي بي سي” أن ترامب لن يملك السلطة الرئاسية أو التهديد باستخدامها، لإفشال التحقيقات القضائية، معتقدا أن التخوف القانوني الأكبر لترامب يتمثل في شركته العقارية “مؤسسة ترامب” وإمكانية إجراء تحقيق جنائي موسع في نيويورك.

واستعرضت “بي بي سي” ست قضايا قانونية تنتظر ترامب، وكيف يمكن أن تتطور المعارك المتوقعة.

1. مزاعم دفع أموال مقابل السكوت

تزعم كارين ماك دوغال عارضة مجلة بلاي بوي و ستورمي دانيالز ممثلة الأفلام الإباحية وجود مؤامرة لإسكاتهما.

كان هذا محور ما سمي بفضيحة دفع الأموال مقابل السكوت. وتزعم المرأتان أنهما أقامتا علاقات جنسية مع ترامب وأنهما حصلتا على أموال مقابل سكوتهما قبيل الانتخابات الرئاسية 2016. وحين كشفتا في عام 2018 عما حدث، كان ذلك بمثابة قنبلة سياسية وشرارة لفتح تحقيقين جنائيين.

2. تحقيق التهرب الضريبي والاحتيال المصرفي

“إنها مهمة سياسية ناجحة”، هكذا وصف محامي مؤسسة ترامب تحقيق فانس عام 2019. وكان فانس قد أصدر طلباً بتقديم وثائق يُعرف باسم “مذكرة إحضار”.

وطلب المدعي العام الاطلاع على السجلات المالية على مدى سنوات، بما في ذلك الإقرارات الضريبية الخاصة بترامب خلال ثماني سنوات.

ومنذ ذلك الحين، حاول ترامب إعاقة مذكرة الإحضار، بحجة أنها تعد بمثابة مضايقة سياسية. وهو ما اعترضت عليه محكمة استئناف فيدرالية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وسمحت للمدعين بالإطلاع على الإقرارات الضريبية.

3. تحقيق الاحتيال العقاري

صارت مدعية نيويورك ليتيتيا جيمس شوكة أخرى في خاصرة ترامب.

فمنذ مارس 2019 تقود جيمس تحقيقاً مدنياً بشأن ما إذا كانت مؤسسة ترامب قد قامت باحتيال عقاري.

وتعود جذور هذا التحقيق أيضاً إلى كوهين محامي ترامب السابق الذي أخبر الكونغرس في شباط/ فبراير 2019 بأن ترامب قام بتضخيم قيمة أصول ممتلكاته لتأمين قروض، وقلل من قيمتها لتخفيض ضرائبه.

4. دعاوى الهبات والهدايا

تعد emoluments باللغة الإنجليزية (وهو مصطلح يشمل المكافآت والهدايا والهبات) مصطلحاً قديماً قلما يستخدم الآن إلا في السياقات القانونية. ويعد تعريفه أمراً خلافيا، غير أنه بصورة عامة يُفهم أنه يعني منفعة أو مكسباً أو ميزة من وظيفة معينة أو منصب عام.

5. دعاوى سوء السلوك الجنسي

وجهت لترامب اتهامات بسوء السلوك الجنسي من قبل نساء تعود مزاعمهن لعقود مضت. وقد نفى ترامب كافة الادعاءات ووصفها بأنها “أخبار زائفة” وتشهير ومؤامرات.

وكانت العديد من النساء قد وجهن اتهاماتهن قبيل فوز ترامب في انتخابات 2016. وتعهد ترامب بمقاضاتهن جميعا لكنه لم يفعل حتى الآن.

وفي المقابل، قام عدد منهن برفع دعاوى قضائية ضد ترامب. ورفعت اثنتان دعاوى تشهير ضده لقيامه بوصفهما بأنهما كاذبتان.

6. دعوى ماري ترامب القضائية

“الاحتيال ليس مسألة عائلية إنما هو أسلوب حياة”، هكذا كان السطر الأول من دعوى ماري ترامب ضد عمها دونالد.

وهي كجملة افتتاحية، لا يمكن وصفها سوى بأنها بالغة الازدراء. إذ تعكس عداءً داخل مذكرات ماري ترامب الصادرة حديثا، والتي تهاجم فيها عمها بوصفه “نرجسياً” يهدد حياة كل أمريكي.

يتحدث الكتاب عن خلافات عائلية شديدة الخصوصية، ويتجلى قدر حدتها في الدعوى القضائية التي قدمتها ماري ترامب في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وتتهم ماري ترامب عمها واثنين من إخوته بخداعها في ما يخص الإرث، والضغط عليها للتخلي عن نصيبها في شركات العائلة.

المصدر: بي بي سي

شارك