2021-01-24

اتهامات خطيرة تلاحق منظمة الصحة العالمية في إيطاليا

اتهم أحد مسؤولي الصحة العامة في إيطاليا، اليوم الجمعة، منظمة الصحة العالمية بالتواطؤ مع مسؤولين رفيعي المستوى في مجال الصحة العامة في البلاد بحذف تقرير ينتقد استعداد الدولة الأوروبية لمواجهة الوباء.

وبحسب تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية، نشرت منظمة الصحة العالمية، في 13 مايو/ أيار، على موقعها على الإنترنت، تقريرا كتبه عالمها، فرانشيسكو زامبون، و10 خبراء أوروبيين آخرين، زعم أن خطط التأهب للوباء في إيطاليا لم يتم تحديثها منذ عام 2006.

وقال: “عندما تلقيت الاستدعاء الأول، أبلغت المكتب القانوني لمنظمة الصحة العالمية بذلك وبعد فترة وجيزة ردوا قائلين إنني لا أستطيع الذهاب لأنني محمي بالحصانة، على الرغم من حقيقة أنني أردت الذهاب حيث كان لدي ما أقوله”.

وقالت الصحيفة إن رانييري غويرا، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للمبادرات الاستراتيجية، متهم بإصدار أمر بحذف التقرير المثير للجدل، حيث يفحص المحققون في إيطاليا استجابة البلاد لوباء “كوفيد- 19”.

ونقلت الصحيفة عن زامبون، قوله إن غويرا هدده بالفصل من عمله، ما لم يتم تعديل التقرير لإزالة النص الذي يزعم أن وثائق التأهب للوباء التابعة لوزارة الصحة الإيطالية لم يتم تحديثها منذ 14 عاما.

المصدر: غارديان

شارك