2021-01-27

عقوبات أمريكية جديدة على 16 كيانا إيرانيا

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على ثلاثة أفراد و16 كياناً إيرانياً، وذلك وفق ما جاء في بيان نشره موقع وزارة الخزانة الأميركية.

وبحسب البيان، فرضت واشنطن عقوبات على منظمتين إيرانيتين إلى جانب قادتهما والشركات التابعة لهما، واللتين يسيطر عليهما “المرشد” الإيراني علي خامنئي.

والمنظمتان المشمولتان بالعقوبات، هما: “آستان قدس رضوی”، و”لجنة تنفيذ أمر الإمام”، وهما يسيطران على أجزاء كبيرة من الاقتصاد الإيراني، بما في ذلك الأصول المصادرة من المنشقين السياسيين والأقليات الدينية، لمصلحة خامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين، وفقاً لما جاء في البيان.

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، إن “المنظمتين تمكنان النخبة الإيرانية من الاستمرار في نظام الملكية الفاسد لقطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني”.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، في وقت سابق الأربعاء، إن رفع إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن العقوبات عن إيران “سيُعرّض الولايات المتحدة والعالم للخطر”.

وفي مقابلة نشرها موقع “جيروساليم بوست”، أكد بومبيو أنه “نتيجة لحملة العقوبات القصوى التي انتهجتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أصبحت إيران أكثر عزلة مما كانت عليه في أي وقت مضى”.

المصدر: رويترز

شارك